كتب أدبية

وصف كتاب في رسمي حل لمشكلتي

مقتطفات من كتاب في رسمي حل لمشكلتي كتاب للباحثة والكاتبة لينا سعد الحسين، تم تصنيفه من أكثر الكتب مبيعًا في معرض الرياض لعام 2018،  مؤلفة رسمي حل المشكلتي تتكون من 62 صفحة تصور فن الرسم حلًا لجميع المشكلات التي تواجه الطفل ومن خلاله يمكن للأب والأم التعرف على ما يدور بتفكير ابنهم حول علاقته بجميع الأشياء المحيطة به مثل رسم الوالدين، الشمس، الماء وغيرهم من الأشياء الملموسة والعلاقات الحية التي يمكن للطفل أن يأخذ موقف غير إيجابي تجاهها.

الفكرة الرئيسية لكتاب “رسمي حل لمشكلتي ” :
استخدمت لينا الحسين من خلال تلك المؤلفة الرائعة لغة عالمية فطرية، واستخدمت دلالات نوع الخط واللون وطريقة رسم العيون في تفسير الحالة النفسية للطفل وطريقة تعايشه مع المشكلات المحيطة به وتفسيرها، كما قدمت الباحثة رؤية علمية لتنمية مهرات التفكير لدى الطفل عن طريق الرسم، مع استعرض لبعض الحالات الواقعية لأطفال غير الرسم من طريقتهم مع التعايش مع الواقع وعمل على تنمية مهاراتهم الحسية والفنية والعقلية حيث وجهت من خلاله رسالة للأمهات للاستمتاع قدر الإمكان مع أطفالهم بالرسم والتلوين والانتباه لمدلولات تلك الرسومات التي يرسمها الأطفال.

تساؤلات يجيب عنها كتاب “رسمي حل لمشكلتي ” :
أثار الكتاب العديد من التساؤلات والتي حاول الإجابة عليها للوقوف على المشاكل الحقيقية التي تواجه الأطفال والتي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على سلوكهم وتفاعلهم مع كل ما يحيط بهم من علاقات وأشياء ملموسة، ومن هذه التساؤلات التي طرحتها الكاتبة هي:

لماذا يرسم الطفل؟ وكيف يرسم؟ وبعض التفسيرات العامة للرسوم؟ التي تناولت الانفصال العائلي، وبعض المدلولات كحجم الرأس، الفم، العيون، العنق، الأيدي، الأشكال الهندسية، رسم الأشرار، الماء، الشمس، الحيوانات المفترسة، رسم الوالدين، رسم أفراد العائلة بالإضافة إلى دور المربي في تنمية التعبير اللفظي، معوقات التعبير الفني لدى الأطفال.

وأيضا بعض المشكلات التي تم التعامل معها، منها مشكلات العنف الأسري، ومشكلات اجتماعية بالإضافة إلى المشكلات الصحية، حيث تناولت المؤلفة جميع المواضيع مع أمثلة واقعيه لأطفال تم التعامل مع مشكلاتهم عن طريق الرسم كنموذج حي للتجربة.

لينا الحسين في كلمات :
لينا سعد الحسين حاصلة على بكالوريوس قسم الأسرة والطفل من جامعة الملك فيصل، كاتبة وباحثة سعودية لها العديد من المؤلفات، تقول عن كتابها ” رسمي حل لمشكلتي ” الذي تم تصنيفه من أكثر الكتب مبيعًا في معرض الرياض 2018 الصادر عن دار الكفاح للنشر والتوزيع :

أن هذا الكتاب تم كتابته على مجموعة من المراحل استغرقت ما يقرب من 7 سنوات بحث ودراسة وتطبيقات عملية وتفسيرات، وذلك بحكم تخصصها في تدريس مرحلة الروضة الذي أهلها لكتابة المؤلفة من منظور بحثي علمي اعتمدت فيه على بعد الدلالات النفسية للأطفال في الرسم واستخدمت فيه أسلوب التوجيه والإرشاد للأمهات في حالة مواجهة أية مشكلة من المشكلات التي تم طرحها في الكتاب على شكل تساؤلات واستفسارات كما قدمت مجموعة من التجارب الواقعية ونتيجتها.

السابق
كتاب رسائل إلى ميلينا لـ فرانز كافكا
التالي
كتاب التواصل المفقود