كتب دينية

كتاب خلق المسلم للامام الغزالي

مقتطفات هامه من كتاب خلق المسلم يعتبر كتاب خلق المسلم للإمام محمد الغزالي من أهم كتب الأخلاق . فهناك العديد من الكتب التي ترشد المسلمين إلى الطريق الصحيح حتى لا يبتعدو عنه . وتعتمد هذه الكتب على القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه و سلم في شروطها وأحكامها . يوجد العديد من الكتب التي تناقش الدين الإسلامي والحلال والحرام وتغير شرائعهم مع تغيرات العصر و لكن العقائد نفسها ثابتة لا تتغير.

تحتوي الكتب الإسلامية على العديد من أمور الفقة وقوانين التعامل مع المشركين والمنافقين وأيضاً التعاملات البشرية بمختلف أنواعها ، والتعملات المادية . ومن أكثر التعاملات البشرية اهمية هي الأسس التي يعتمد عليها الأخلاق .

كتاب خلق المسلم 
تحتوي مقدمة الكتاب على الكثير من التعاليم ، وتحدث فيا الغزالي عن أسس الأخلاق ، وأركان الإسلام الخمس وعلاقة الأخلاق بأركان الإسلام . ذكر الإمام الغزالي أن ضعف الأخلاق من ضعف الإيمان ، وانتقد الأشخاص الذين  لم بتشبعو بصفة الأخلاق ولم تؤثر على تصرفاتهم .  لم تتشرب أرواحهم الأخلاق فتؤثر بهم وبتصرفاتهم.

أكد الإمام الغزالي في مقدمة الكتاب على أن إصلاح النفس البشرية قضية مهمة جداً للفرد والمجتمع وللدول . شدد الإمام الغزالي على ضرورة عدم الخلط بين الحلال والحرام حسب أهواء النفس .

الدروس المستفادة من كتاب خلق المسلم
1_بدأ الإمام الغزالي أول فصول كتابه بموضوع الصدق .وأكد على أهمية الوقوف ضد الشائعات وأوضح أنه لا يجتمع الكذب و الإيمان في قلب المسلم. والصدق هو الطريق الوحيد الآمن في كل الطروف الجيدة والسيئة ولا يوجد لأأي سبب للكذب.

2_ثم استكمل الفصل الثاني من الكتاب عن الأمانة وقال أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم لقب بلصادق الأمين . وللأمانة أنماط كثيرة في التعامل ، مثل رد الأمانات إلى أهلها .

3_ الوفاء
4_الإخلاص
5_آداب الحديث
6_سلامة الصدر من الأحقاد
7_القوة

8_الحلم والصفح
9_الجود والكرم
10_الصبر
11_القصد والعفاف
12_النظافة والتجمل والصحة.
13_الحياء

14_الإخاء
15_الاتحاد
16_اختيار الأصدقاء
17_العزة

18_الرحمة
19_العلم والعقل
20_الانتفاع بالوقت

أهم الكتب الإسلامية التي تناقش الأخلاق
_كتاب إحفظ الله يحفظك لعائض القرني
_ إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، و كتاب ابتسم لعائض القرني
_الزهد والرقائق، الطب الروحاني،الفوائد لابن القيم
_الكلم الطيب لابن الجوزي
_أداب للحسن البصري
_ترك أثرًا قبل الرحيل لمحمد بن صالح المنجد
_ الأتقياء الأخفياء، التذكرة في الوعظ،  الجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي لابن القيم
_ ألف قصة وقصة من قصص الصالحين والزهّاد، وكتاب أمراض القلوب وشفاؤها للعالم الإسلامي ابن تيميه
_ بهجة المجالس وأنس المجالس
_تزكية النفوس وتربيتها
_حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح
_سياط القلوب
_صفة الصفوة، والكثير من كتب الأخلاق.

نبذة عن الإمام الغزالي
ولد عام 1058م ، وإسمه  أبو حامد  محمد الغزالي الطوسي النيسابوري . يعتبر الإمام الغزالي من  أشهر علماء التاريخ في العصر و مطور لعلوم الدين، أثر كثيراًرفي علوم الفلسفة والمنطق  بالإضافة إلى علوم الكلام والتصوف وفقه الشافعية .
له العديد من الكتب و المؤلفات الدينية و الفلسفية منها:
1- تلبيس إبليس
2- المضنون به على أهله
3-فيصل التفرقة بين الإسلام و الزندقة
4- فتاوى الغزالي
5-كتاب حقيقة القرآن
6-كتاب الدرج المرقوم بالجداول
7-مقاصد الفلاسفة
8- التعليقة في فروع المذهب
9-كتاب الوجيز في الفقه
10- كتب في السحر والخواص والكيمياء
11- كتاب جدد حياتك

أشهر أقوال الإمام الغزالي
“تلك طبيعة الإيمان إذا تغلغل واستكمن إنه يفضي على صاحبه قوة تنطبع في سلوكه كله فإذا تكلم كان واثقاً من قوله وإذا أشتغل كان راسخاً في عمله وإذا اتجه كان واضحاً في هدفه وما دام مطمئناً إلى الفكرة التي تملأ عقله وإلى العاطفة التي تعمر قلبه فقلما يعرف التردد سبيلاً إلى نفسه وقلما تزحزحه العواصف عن موقفه”

“عن عمر بن الخطاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إن من عباد الله ناسا، ماهم بأنبياء ولا شهداء ،يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله ،قالوا يا رسول الله فخبرنا من هم ، فقال هم قوم تحابوا بروح الله ، بغير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فوالله إن وجوههم لنور ،وإنهم لعلى نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس قرأ “ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”

“لله في دنيا الناس نفحات لا يظفر بخيرها إلا الأصفياء السمحاء”

“الإكراه على الفضيلة لا يصنع الإنسان الفاضل ،كما أن الإكراه على الإيمان لا يصنع الإنسان المؤمن، فالحرية النفسية والعقلية أساس المسئولية، والإسلام يقدر هذه الحقيقة ويحترمها وهو يبني صرح الأخلاق”

“والحق أن المفتونين والمفتونات من الرجال والنساء لما قلّت حظوظهم من آداب النفس؛ ظنوا المغالاة في اللباس تستر نقصهم وهيهات”

السابق
كتاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي
التالي
كتاب صديقي لا تأكل نفسك