كتب أدبية

كتاب المياه كلها بلون الغرق

تعرف على محتوى كتاب المياه كلها بلون الغرق هو أحد أنجح الكتب الفلسفية التي تناقش العديد من المواضيع الحياتية و الوجودية الهامة للكاتب الروماني إميل سيوران ، تم نشر هذا الكتاب عام 2003م ، و تم ترجمته للغة العربية على يد الكاتب التونسي آدم فتحي.

نبذة عن حياة الكاتب إميل سيوران:
ولد إميل سيوران عام 1911م في إحدى القرى الرومانية ، و هو مشهور بمؤلفاته باللغة الفرنسية و الرومانية ، عانى بشدة في طفولته و ذلك لأنه نشأ لأب متدين و أم غير متدينة ، و بين صراعهما معًا ؛ عانى إميل سيوران من بعض الأمراض النفسية التي اتضحت بشدة في مؤلفاته ، قام إميل سيوران بالسفر إلى العديد من البلاد حول العالم من أجل دراسة الفلسفة بمختلف أنواعها ، حصل على منحة من معهد بوخاريست الفرنسي ليكمل دراسته به ، و بعد ذلك توجه سيوران للكتابه ، و قام بتأليف أكثر من 15 كتاب بالإضافة إلى عدد كبير من المخطوطات التي عُثر عليها بعض موته ، و من أهم مؤلفاته كتاب على ذرى اليأس ، و كتاب دموع و قديسين ، و كتاب رسالة في التحلل ، و كتاب المياه كلها بلون الغرق.

ملخص كتاب المياه كلها بلون الغرق
تم تقسيم هذا الكتاب إلى عشرة فصول ، كل فصل منها يتحدث عن قضية محددة ، و تناقش الحياة البائسة التي قد مر بها الكاتب و نظرته للعالم من حوله ، و تلك الفصول كالتالي:

الفصل الأول تحت عنوان ضمور الكلمة: و يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن قوة الكلمات و أثرها الكبير في المعنى ، و يوضح الكاتب الحيرة التي يقع فيها القارئ ما بين مفهوم الكلمات في عقولنا و معناها الحقيقي.

الفصل الثاني تحت عنوان لص الأغوار: يحاول الكاتب في هذا الفصل أن يقوم بكشف كافة ألاعيب النفس البشرية و يتغلغل داخل أفكار القارئ بصورة ساحرة.

الفصل الثالث تحت عنوان زمن و أنيميا: يحاول الكاتب في هذا الفصل أن يقوم بربط الأمراض التي تُصيب الجسد بالحالات النفسية التي يمر بها مثل الغضب و الكآبة و الفرح.

الفصل الرابع تحت عنوان غرب: في هذا الفصل يقوم الكاتب بعرض كافة ثورات و حروب البلاد الغربية و ذلك من وجهة نظره الفردية ، و فيه أيضًا ينتقد بعض نظريات العالم الدموية.

الفصل الخامس تحت عنوان سيرك العزلة: يقوم الكاتب في هذا الفصل بعرض وجهة نظره الشخصية في البشر و يقوم بعرض رأيه في العديد من الأمراض النفسية التي قد تصيب الإنسان.

الفصل السادس تحت عنوان دين: و في هذا الفصل يظهر التناقض الشديد الذي عانى منه الكاتب في طفولته ، حيث وقع فريسة بين والده (رجل الدين) و والدته التي لم تكن مؤمنة قط.

الفصل السابع تحت عنوان حيوية الحب: في هذا الفصل يقوم الكاتب بعرض أشهر أمثلة للحب على مر التاريخ ، و يقوم بعرض رأيه في تلك القصص.

الفصل الثامن تحت عنوان في الموسيقى: في هذا الفصل يقوم بالإشارة إلى أهم أنواع الموسيقى في العالم ، و يتضح ضعفه و حبه الشديد للموسيقى التي تأسر روحه.

الفصل التاسع تحت عنوان دوار التاريخ: في هذا الفصل يقوم الكاتب بأخذنا في رحلة لبداية الحياة على هذه الأرض ، و لزمن الأنبياء و المعجزات.

الفصل العاشر تحت عنوان عند منابع الفراغ: يقوم الكاتب بختام كتابه بهذا الفصل ، حيث يضع فيه كافة آراءه السوداء و يشير إلى أن الموت أو الانتحار هو نهاية مطافه.

السابق
كتاب ” نار وغضب ” عن ترمب
التالي
كتاب الحرب عبر التاريخ للمارشال مونتجمري