كتب علمية

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

تعرف على محتوى كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة يعد كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة من أكثر الكتب التي حققت نسبة مبيعات في العالم منذ نشر أول نسخة منه في عام 1992 ، حيث تمت ترجمته إلى أغلب لغات العالم تقريباً ، وقد قام بتأليف الكتاب الطبيب النفسي الأمريكي  جون غراي والذي تناول من خلال كتابه الاختلافات النفسية الكبيرة بين شخصية الرجال وشخصية النساء ، ويعرض الطرق الصحية التي على كل منهم أن يسلكها حتى يتمتعون بحياة هادئة من خلال فهم تفكير الأخر وكيفية تحليله للأمور المختلفة .

أهداف كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
يتناول جون غراي الاختلافات في طرق التفكير وتحليل الواقف بين الرجال والنساء عن طريق وضع فرضية غريبة بعض الشيء وهي أن أهل كوكب الزهرة استطاعوا ان يصنعوا مناظير لمراقبة الحياة في العوالم الأخرى ، وأنهم شاهدوا سكان كوكب المريخ من خلال تلك المناظير وبالفعل وقعوا في حبهم رغم اختلاف عوالمهم وطبيعتهم ، وقاموا بتصنيع سفن فضائية من اجل الوصول إلى اهل الزهرة .

وعلى الرغم من كل الاختلافات بينهم إلا أن الشعوب المختلفة استطاعوا ان يعيشوا في حالة من الحب والسلام والسعادة ، وقضوا وقت طويل مع بعضهم البعض استطاعوا من خلالها أن يتعرفوا أكثر على صفاتهم واختلافهم ووجدوا طرق للتعايش   مع بعضهم البعض والاستمتاع رغم اختلاف أنماط حياتهم.

ولكن التغير الحقيقي حدث بين هذه الكائنات عندما اتخذوا قرار بالانتقال للعيش في الأرض ، ونظراً للمناخ المختلف في كوكب الأرض تحولت هذه الكائنات المتناغمة إلى الرجال أصحاب الشخصيات المتصلبة الحادة ، والنساء ذوات المشاعر والتحليلات الغريبة  وعلى مدار الرواية يقوم يقون غراي بتوضيح ذلك ، حيث يصل إلى حد شرح الاختلاف بينهم وكيف يتلقى كلاً منهم الكلمات ، وكيف تقوم عقولهم بتفسيرها

وقد قام غراي بتقسيم الكتاب إلى ثلاثة عشر فصل ، يتحدث في كل فصل عن نقطة اختلاف ويقوم بشرحة من وجهة نظر النساء والرجال .

فصول الكتاب
– الرجال من المريخ، النساء من الزهرة.
– السيد الخبير ولجنة تحسين البيت.
– يذهب الرجال إلى كهوفهم وتتحدث النساء.
– كيف تحفز الجنس الآخر؟
– التحدث بلغات مختلفة.
– الرجال مثل الأحزمة المطاطية.
– النساء مثل الأمواج.
– استكشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة.
– كيف تتفادى المجاملات؟
– إحراز النقاط مع الجنس الآخر.
– كيف تنقل للآخرين مشاعر سيئة؟
– كيف تطلب الدعم وتحصل عليه؟
– الإبقاء على سحر الحب حيا.

مقتطفات من الكتاب
– يمكن القيام بتغييرات بسيطة دون التضحية بهويتنا

– فعندما يكون التلميذ مستعداً يظهر الأستاذ وعندما يسأل السؤال تسمع الإجابة وعندما نكون حقاً مستعدين للأخذ عندئذ سيصبح ما نحتاج إليه متوفراً.

– حين لا يشعر الرجل أنه يحدث أثراً إيجابياً في حياة شخص أخر فإنه من الصعب عليه أن يستمر في الاهتمام بنفسه وبعلاقاته ومن الصعب أن يكون محفزاً عندما لا يحتاج إليه أحد وليصبح محفزاً مرة أخرى فإنه يحتاج إلى أن يشعر بأنه مقدر حق قدره وموثوق به ومقبول.

– الكثير من النساء يفهمن غريزياً كيف يبعثن بهذه الرسالة ففي بداية أي علاقة ترسل المرأة إلى الرجل نظرة خاطقة تقول يمكن أن تكون أنت الشخص الذي يجعلني سعيدة وبهذه الطريقة اللطيفة تقوم فعلياً ببدء علاقتهما.

– عندما يقع الرجل في الحب يبدأ في الاهتمام بشخص أخر بقدر ما يهتم بنفسه ويصيح فجأة طليقاً من أغلال كونه محفزاً لنفسه فقط ويصيح حراً ليمنح غيره ليس لمغنم شخصي ولكن نتيجة لاهتمامه إنه يعيش رضا شريكته وكأنه رضاه الشخصي.

–  إن أحد أعظم الفروق بين الرجال والنساء هي طريقة تعايشهم مع الضغوط، يصبح الرجال أكثر تركيزاً وانسحاباً بينما تصبح النساء مثقلات مشوشات عاطفياً .

– عندما يهتم الرجل يزداد خوفه من الفشل، فيعطي أقل، و لتجنب الفشل يتوقف عن البذل لناس الذين تكون رغبته في البذل لهم أكبر .

– عندما تفهم الموقف بشكل صحيح فلن يكون ابدا بنفس السوء كما تظن .

– من الصعب بالنسبة الى الرجل أن ينصت للمرأة عندما تكون هي غير سعيدة أو خائبة الأمل لأنه سيشعر بأنه فاشل .

 نبذة عن الكاتب
ولد الكاتب وطبيب النفس الأمريكي جون جراي في ولاية تكساس عام 1951 ، أهتم الكاتب بدارسة الأنماط المختلفة للرجال والنساء ، وكيفية التعايش بينهم بما في ذلك المؤثرات التي تحدث لحياتهم وتجعلهم يعيشون حياة حزينة رغم امكانية علاج هذه الأمور .

وقد نشر الكاتب كتابه الشهير (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) في عام 1992 وحقق الكتاب الأول في حياته الادبية نجاح باهر ، كما ترجم لأغلب لغات العالم تقريباً وتم اعتباره الدليل الأقرب للواقع في فن التعامل بين النساء والرجال ، ولم يكن الرجال من الزهرة والمرأة من المريخ الكتاب الوحيد لجون جراي ، وانما صدرت له مجموعة من الكتب التي كانت تتناول أيضاً العلاقة بين الرجال والنساء .

أعمال الكاتب جون جراي
1- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة.
2- المريخ والزهرة في التقاء.
3- الرجل والمرأة والعلاقات بينهما.
4- المريخ والزهرة في حب.
5- المريخ والزهرة في غرفة النوم.
6- ما تشعر به تستطيع علاجه.
7- المريخ والزهرة معا إلى الأبد : دليل عملي لخلق الألفة الدائمة.
8- الأبناء من السماء.
9- المريخ والزهرة في مكان العمل.
10- حقا المريخ والزهرة.
11- البدء من جديد.

السابق
كتاب حول العالم في 200 يوم
التالي
كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية لـ ستيفن كوفي