كتب علمية

تحميل و تنزيل كتاب فقه اللغة وأسرار العربية

تحميل و تنزيل كتاب فقه اللغة وأسرار العربية

يمكننا أن نقول ان هذا هو أفضل وأمتع كتاب في اللغة، حيث يجعلك تشعر بجمال اللغة الحقيقي وغزارة مفرداتها. وقد يظن المطلع أن الكتاب في فقه اللغة الذي يهتم بظواهر وتعريفاتها وتعليلاتها وأسبابها، ولكن في الحقيقة الكتاب هو عبارة عن جزأين، الجزء الأول فقه اللغة ويبدأ بمقدمة عن فضل العربية وسبب تأليف الكتاب، ثم يبدأ الكتاب تحت كل موضوع الكلمات التي تعبر عنها وكل كلمة معناها الدقيق، ثم الجزء الثاني وهو أصغر من الجزء الأول واسمه سر العربية، يتكلم عن بعض أساليب اللغة بإيجاز يورد التعريف ثم شاهد عليه.
أما أهمية هذا الكتاب، فمن نافل القول إثبات ذلك أو الخوض فيه، لأنه واحد من كتب قليلة جداً عالجت هذا الشأن اللغوي الدقيق، نفد فيه مؤلفه إلى لباب اللغة ولطائفها من غير عنت آو تعقيد، أو تنظير منفر يستحوذ على القواعد والقيود دون الجواهر، كما هي الحال في بعض مسائل النحو ومدارسة وقواعده وعلله.
حيث غاص أبو منصور الثعالبي في معاني اللغة وآدابها وأساليبها، فاجتنى منها الدرر الغوالي وخاض في تقليباتها وتصريفاتها، وأبحر في أديم أسمائها وأوصافها، ودقائق الأشياء ومعالمها، فبلغ التخوم، والنهايات، تخوم الإعجاز، ونهايات البلاغة التعبيرية الرصينة التي يقبل عليها الباحث، والأديب، والعالم والفنان

السابق
تحميل كتاب علم نفس الشخصية
التالي
تحميل كتاب يولاند في مملكة الموتى